مقدمة :
تكنولوجيا التعليم هي النظرية والتطبيق والممارسة في تصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم مصادر التعلم وعملياته من اجل حل المشكلات التعليمية، ويعد التعلم الالكتروني عبر الويب أحد المجالات المهمة في تكنولوجيا التعليم والذي يتطلب عند تطبيقه في حل المشكلات التعليمية إلى تصميمه وتطويره واستخدامه وإدارته وفق معايير محددة من اجل ضمان فاعلية توظيفه في العملية التعليمية، فالتعلم الالكتروني عبر الويب منظومة تعليمية تشمل المعلم والمتعلم والمطور والمدير.
ويعتمد التعلم الالكتروني عبر الويب على التفاعل بين المتعلم ومصادر التعلم عبر الانترنت، وكذلك الوصول إلى مصادر المعرفة المختلفة والتفاعل ما بين المتعلم والمعلم والمتعلمين بعضهم البعض، وبين المتعلمين والمادة التعليمية كل ذلك عبر الويب، ويعتمد بخاصة على الكفايات النوعية لإدارة هذه التفاعلات.
تصميم التعليم الإلكتروني عبر الويب في ضوء معايري توظيف مراسى التعلم، وفاعليتها في تنمية الجوانب الذاتية لكفايات إدارة المقررات الالكترونية لدى طالب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم أ. نسرين عبده الحديدي أ.د/ عبد اللطيف الصفي الجزار أ. م. د/الشحات سعد عتمان
نماذج التصميم التعليمي
وتوجد كثير من النماذج التي تناولت تصميم المواد والبرامج التعليمية ولكنها اختلفت تبعالمستوياتها من حيث الشمول والعمق، أو لطبيعة الأهداف ونواتج التعلم المستهدفة، أو لمستوى إتقان تعلمها، فمنها البسيط على مستوى الوحدات التعليمية أو الدروس، ومنها المركب على مستوى المقررات الدراسية، ولا يصلح اختيار نموذج واحد لجميع المراحل التعليمية والمواقف التدريسية، ولكن يتم المفاضلة فيما بينها في ضوء طبيعة مدخلات النظام وما يرجو تحقيقه من أهداف. وبدراسة النماذج المختلفة للتصميم التعليمي نجد أن هذه العملية تتم في ضوء مجموعة من المراحل والتي هي بمثابة خطوات إجرائية رئيسة ومحددة يقوم بها المصمم التعليمي، وقد تتضمن مجموعة من العمليات الفرعية. وإن اختلفت نماذج التصميم التعليمي في شكلها، إلا أنها تتفق في جوهرها من حيث إتباعها خطوات إجرائية محددة تتمثل في عمليات التحليل، والتصميم والإنتاج، ثم التطبيق فالاستخدام والتقويم.
التصميم التعليمي د/ نشوى رفعت محمد شحاتة
أمثلة نماذج التصميم التعليمي
•نموذج معهد التطوير التعليمي الشامل وهو أكثر النماذج شمولا
ويتكون من تسع مراحل خطية متتابعة وكل مرحلة تحتوي على عدد
من العمليات ويمكن البدء في أي مرحلة منها في التصميم حسب رغبة المصمم
وظروف التطبيق
•نموذج جانية وبريجز ويشتمل هذا النموذج على أربعة عشر مرحلة قسمت على أربع مستويات بحيث يمكن تطبيقه في المنهج المدرسي كمنظومة رئيسية وعى مستوى اعداد المقررات والدروس كمنظومة فرعية
•نموذج ديك وكيري لتصميم المواد التعلمية والموديولات ويستهدف هذا النموذج تنمية مهارات تصميم المواد التعليمية سواء للطلاب أو المعلمين او المصممين ويستخدم هذا النموذج المستوى المعرفي الاكاديمي والمستوى الانتاجي أو التطويري للموديولات التعليمية
•نموذج محمد عطية خميس وفي هذا النموذج تأثر المؤلف بالاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم التفاعلية والوسائل المعتمدة فصمم نموذج للتصميم والتطوير التعليمي ويصلح تطبيقه على كافة المستويات بدءا من تطوير مقرر دراسي كامل أو وحدات منه أو دروس فردية أو حتى تطوير مصادر التعلم كمنظومة تعليمية ويتميز هذا النموذج بالتفاعلية بين جميع المكونات عن طريق عمليات التقويم البنائي ويرجع والتعديل والتحسين المستمر
أثر اختلاف كل من النمط التعليمي والتخصص الاكاديمي على اكتساب بعض كفايات التصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية د. عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
نموذج مانس ( 1996)
•تتحدد مراحل هذا النموذج كما هو موضح بالشكل التالى:-
يقوم هذا النموذج على استخدام وسائل الاتصال الفائقة في التعلم، وذلك بتحديد طرق التعلم(مسارات البحث) في هذا المجال، ويقوم المتعلم بالبحث الشامل في مسارات متعددة ( التعلم بالبحث والتحري)، ولكنه يصل إلى الهدف عن طريق عمليات التغذية
الراجعة التي تنعكس على نفسه
التصميم التعليمي د/ نشوى رفعت محمد شحاتة
(نموذج عبد اللطيف الجزار (2002
•نموذج عبداللطيف الجزار لتطوير المنظومة التعليمية ويستهدف هذا النموذج مساعدة الباحثين والطلاب على تطوير الدروس والوحدات التعلمية كمنظومة تعليمية متكاملة ويتكون هذا النموذج من خمس مراحل رئيسية هي التحليل والتصميم والانتاج والتقويم والاستخدام وكل مرحلة تتكون من مجموعة من الخطوات الاجرائية التي يسترشد بها في تطوير الدروس والوحدات
مميزات نموذج د. عبداللطيف الجزار
سهولة ووضوح خطوات النموذج.
مناسبة النموذج لطبيعة برنامج التعلم الإلكتروني عبر الويب وأهدافه.
شمول النموذج لخطوات أسلوب المنظومات.
منطقية تتابع خطواته وعدم تعقدها.
أثبتت العديد من الدراسات والبحوث فاعلية النموذج في بناء برامج التعلم القائم على الكمبيوتر ومن بين تلك الدراسات دراسة نفين منصور (2001)، وانهار على (2001)، وغادة شحاتة (2001)، وأمل عبد الغني (2001)، وسوسن احمد (2001) شاهيناز أحمد (2002)، وزينب السلامي (2002)، وصالح صالح (2003)، وشوقي محمد (2003)، وصلاح الدين أحمد 2004
نموذج الجزار 2013
مراحل النموذج:
مرحلة التحليل Analysis:
·
اعتماد أو وضع معايير التصميم التعليمي لبيئة التعليم الإلكتروني.
·
تحليل خصائص المتعلمين المستهدفين، والتعلم المسبق، والتعلم المتطلب،
والمهارات المعلوماتية، المعرفية،والفعالة.
·
تحليل الاحتياجات التعليمية لبيئة التعلم الإلكتروني من خلال
الاحتياجات المعيارية، وتحليل المحتوى، أو تقييم الاحتياجات.
·
تحليل الموارد الرقمية المتاحة، ونظام إدارة التعلم LMS، ونظام إدارة المحتوى
التعليمي LCMS، وكائنات التعلم المتاحة LO ، والعقبات
والقيود.
مرحلة التصميم Design:
·
تصميم مكونات بيئة التعلم الإلكتروني:
·
صياغة الأهداف التعليمية وفقا لتنسيق ABCD (بالاعتماد على
الاحتياجات)، وتحليل المدخلات والمخرجات وفقا لتسلسها الهرمي التعليمي.
·
تحديد عناصر المحتوى للكائنات التعليمية وتجميعها في دروس ووحدات.
·
تصممي التقييم والاختبارات: الاختبارات محكية المرجع، واختبارات
الوحدات القبلية والبعدية.
·
تصميم خبرات التعلم: الموارد والأنشطة، وتفاعل المتعلمين بشكل شخصي أو
جماعي، وفرص الدمج الممكن، وروابط ويب، ودور المعلم، لكل هدف.
·
اختيار عناصر الوسائط المتعددة البديلة لخبرات التعلم للمصادر
والأنشطة بشكل نهائي.
·
تصميم الرسالة واللوحات القصصية Storyboards للوسائط المصادر
والأنشطة المختارة.
·
تصميم وسائل التنقل (الابحار)، ومتحكمات التعلم، وواجهة المتعلم.
·
تصميم التعلم / نماذج التعلم، وتصميم المتغيرات، ونظريات التعلم،
وهياكل التعاون والتشارك، وبناء المحتوى، وفقا لنظام جاجنز ذو الأحداث الأربعة عشر Gagne's [14] events، أو أي تصميم آخر.
·
تحديد وتصميم أدوات الاتصال المتزامنة والغير متزامنة داخل وخارج
البيئة.
·
تصميم طريقة تسجيل المتعلمين، وإدارتهم، وتجميعهم، وتوفير نظام الدعم
لهم.
·
تصميم معلومات ومكونات وأشكال بيئات التعلم الإلكتروني:
·
تصميم شكل المكونات، ووسائل الإبحار، الإرشادات والمساعدات، وفتح
وإغلاق بيئة التعليم الإلكتروني.
·
تصميم المعلومات الأساسية: العلامات، والإطارات، والشعارات، وغيرها.
·
مرحلة الإنشاء والإنتاج Production and Construction:
·
إنتاج مكونات بيئة التعلم الإلكتروني:
·
الوصول / الحصول على الوسائط والمصادر، والأنشطة، وكائنات التعلم.
·
تعديل أ إنتاج الوسائط والمصادر، والأنشطة وغيرها من المكونات.
·
تحويل عناصر الوسائط إلى شكل رقمي، وتخزينها.
·
إنتاج معلومات بيئة التعلم الإلكتروني وشكل المكونات
·
إنتاج النموذج الأولي لبيئة التعلم الإلكتروني:
·
رفع أو ربط مكونات بيئة التعلم الإلكتروني، أو روابطها الخارجية.
·
إعداد الدروس والوحدات، ووسائل الاتصال، وتسجيل الطلاب والمجموعات.
·
إجراء تلخيص شامل/ تقييم نهائي لإنهاء التطوير التعليمي.
مرحلة التقويم Evaluation:
·
إجراء التقييم التكويني على مجموعات صغيرة أو بشكل فردي لتقييم بيئة
التعلم الإلكتروني، والموافقة عليها وفقا للمعايير.
·
إجراء تقييم موسع نهائي لإنهاء التطوير التعليمي.
مرحلة الاستخدام Use:
·
الاستخدام المداني والتنفيذ الكامل لبيئة التعلم الإلكتروني.
·
الرصد المستمر، والدعم، والتطوير لبيئة التعلم الإلكتروني.
وتتم متابعة ومراجعة كافة الخطوات السابقة عن طريق التغذية الراجعة Feedback، والمراجعة Revision، والتعديل Modification ، والمعايير Standards.
(نموذج إبراهيم الفار (2005
· تحليل خصائص المتعلمين المستهدفين، والتعلم المسبق، والتعلم المتطلب، والمهارات المعلوماتية، المعرفية،والفعالة.
· تحليل الاحتياجات التعليمية لبيئة التعلم الإلكتروني من خلال الاحتياجات المعيارية، وتحليل المحتوى، أو تقييم الاحتياجات.
· تحليل الموارد الرقمية المتاحة، ونظام إدارة التعلم LMS، ونظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS، وكائنات التعلم المتاحة LO ، والعقبات والقيود.
· صياغة الأهداف التعليمية وفقا لتنسيق ABCD (بالاعتماد على الاحتياجات)، وتحليل المدخلات والمخرجات وفقا لتسلسها الهرمي التعليمي.
· تحديد عناصر المحتوى للكائنات التعليمية وتجميعها في دروس ووحدات.
· تصممي التقييم والاختبارات: الاختبارات محكية المرجع، واختبارات الوحدات القبلية والبعدية.
· تصميم خبرات التعلم: الموارد والأنشطة، وتفاعل المتعلمين بشكل شخصي أو جماعي، وفرص الدمج الممكن، وروابط ويب، ودور المعلم، لكل هدف.
· اختيار عناصر الوسائط المتعددة البديلة لخبرات التعلم للمصادر والأنشطة بشكل نهائي.
· تصميم الرسالة واللوحات القصصية Storyboards للوسائط المصادر والأنشطة المختارة.
· تصميم وسائل التنقل (الابحار)، ومتحكمات التعلم، وواجهة المتعلم.
· تصميم التعلم / نماذج التعلم، وتصميم المتغيرات، ونظريات التعلم، وهياكل التعاون والتشارك، وبناء المحتوى، وفقا لنظام جاجنز ذو الأحداث الأربعة عشر Gagne's [14] events، أو أي تصميم آخر.
· تحديد وتصميم أدوات الاتصال المتزامنة والغير متزامنة داخل وخارج البيئة.
· تصميم طريقة تسجيل المتعلمين، وإدارتهم، وتجميعهم، وتوفير نظام الدعم لهم.
· تصميم معلومات ومكونات وأشكال بيئات التعلم الإلكتروني:
· تصميم شكل المكونات، ووسائل الإبحار، الإرشادات والمساعدات، وفتح وإغلاق بيئة التعليم الإلكتروني.
· تصميم المعلومات الأساسية: العلامات، والإطارات، والشعارات، وغيرها.
· الوصول / الحصول على الوسائط والمصادر، والأنشطة، وكائنات التعلم.
· تعديل أ إنتاج الوسائط والمصادر، والأنشطة وغيرها من المكونات.
· تحويل عناصر الوسائط إلى شكل رقمي، وتخزينها.
· إنتاج معلومات بيئة التعلم الإلكتروني وشكل المكونات
· إنتاج النموذج الأولي لبيئة التعلم الإلكتروني:
· رفع أو ربط مكونات بيئة التعلم الإلكتروني، أو روابطها الخارجية.
· إعداد الدروس والوحدات، ووسائل الاتصال، وتسجيل الطلاب والمجموعات.
· إجراء تلخيص شامل/ تقييم نهائي لإنهاء التطوير التعليمي.
· إجراء تقييم موسع نهائي لإنهاء التطوير التعليمي.
· الرصد المستمر، والدعم، والتطوير لبيئة التعلم الإلكتروني.
قدم إبراهيم الفار نموذجا لإنتاج المقررات الدراسية للتعليم والتعلم القائم على صفحات
الويب عبر شبكة الإنترنت، يتضمن المراحل الآتية
1- مرحلة التحليل:وتتضمن هذه المرحلة ما يلي:
-تحليل وتحديد الخلفيات المعرفية والمهارية المدخلية للمتعلمين.
-تحليل وتحديد الإمكانات المتاحة والمعوقات.
-تحليل وتحديد خريطة مواضيع محتوى المقرر.
-تحليل محتوى المقرر واستراتيجيات تنظيمه في صورة موديولات.
-تحليل وتحديد مصادر التعلم لكل موديول.
-تحليل وتحديد محتوى المعلومات المطلوبة لإحداث التعلم لكل موديول.
2- مرحلة الإعداد والتصميم:وتتضمن هذه المرحلة الخطوات التالية
-إعداد وصياغة الأهداف الأدائية وتحليلها وتصنيفها لكل موديول.
-إعداد وتصميم الاستراتيجية العامة للتعليم من خلال الموقع.
-إعداد وتصميم وبناء بنوك الاختبارات مرجعية المحك لكل موديول.
-إعداد وتصميم استراتيجيات التعلم (الوقائية،العلاجية،والإثرائية) لكل موديول.
-إعداد وتصميم الوسائط المتعددة لكل موديول اللازمة للخطط الثلاث ذات العلاقة لكل موديول.
Web Sites -تحديد أفضل المواقع التعليمية
-إعداد وتصميم وبناء بنك الاختبارات البنائية.
-إعداد وتصميم وبناء بنك الاختبارات النهائية وتحديد الدرجات.
-
3 مرحلة إعداد السيناريو: وتتضمن هذه المرحلة الخطوات التالية
-إعداد سيناريو الصفحة البادئة وصفحة الخاتمة للمقرر ككل ولكل وموديول.
- إعداد سيناريوهات العرض لكل موديول , وتحديد طرق الانتقال من شاشة
إلى آخرى داخل العرض واستراتيجيات التفاعل
- إعداد سياريوهات التدريبات لكل موديول ,وكذا التغذية الراجعة
الموجبة والسالبة, وتحديد طرق الانتقال من شاشة إلى أخرى داخل التدريبات
واستراتيجيات التفاعل.
-إعداد سياريوهات ملخص ومراجعة محتوى كل موديول, وتحديد طرق الانتقال
من شاشة إلى أخرى داخل المراجعة واستراتيجيات التفاعل
- إعداد سياريوهات تقديم الاختبارات لكل موديول, وتحديد طرق الانتقال
من شاشة إلى أخرى داخل الاختبارات واستراتيجيات التفاعل
-إعداد سياريوهات تقديم النتيجة النهائية (أداء الطالب) لكل موديول
- إعداد سيناريوهات تقديم النتيجة النهائية للمقرر ككل وطرق منح
الدرجة
- إعداد المواقع الأخرى ذات العلاقة
4- مرحلة الإنتاج الفعلي والنشر: وتشتمل هذه المرحلة على الخطوات
التالية:
- اختيار وتحديد أدوات ونظم تأليف المقرر ونشره على الموقع.
- اتخاذ القرار بشأن الحصول على مكونات الوسائط المتعددة اللازمة أو
إنتاجها بصفة خاصة حسب طبيعة المقرر.
- تنفيذ ما جاء بالسيناريوهات
- تسجيل حقوق الملكية
5- مرحلة الاستخدام والمتابعة والتطوير:
- تحديد طرق وأساليب استخدام الموقع, والإعلان عنه للاستخدام
- تحديد طرق وأساليب متابعة تعلم المتعلمين من خلال الموقع.
- تحديد طرق وأساليب تطوير الموقع والسير قدماً في التطوير
•قدم عباس برايس (9-5 ، 2005) نموذجا لتطوير برامج التعليم الإلكترونية كالآتي
ويتكون هذا النموذج من أربع مراحل أساسية هي
المراجع
•تصميم التعليم الإلكتروني عبر الويب في ضوء معايري توظيف مراسى التعلم، وفاعليتها في تنمية الجوانب الذاتية لكفايات إدارة المقررات الالكترونية لدى طالب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم أ. نسرين عبده الحديدي أ.د/ عبد اللطيف الصفي الجزار أ. م. د/الشحات سعد عتمان
•أثر اختلاف كل من النمط التعليمي والتخصص الاكاديمي على اكتساب بعض كفايات التصميم التعلمي لبرمجيات التعلم الالكتروني لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية د. عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
•التصميم التعليمي د/ نشوى رفعت محمد شحاتة
الفديو
http://youtu.be/ElQMsqWIn98
انا سعيد بقراءة مقالك واتمني منك الاستمرار بهذا الشكل المميز والرائع في الكتابة والاسلوب الممتع
ردحذفLearn SEO for FREE
SEOSEO Internship